°o.O (منتدى لمسة ابداع حيث للابداع عنوان) O.o°...
اهلا بكم اعضاء الشاي عند الموريتانيين 3314518369وزوار المنتدى

الف مبروك افتتاح المنتدى من جديد بعد الاغلاق

اتمنا العودة الى النشاط
الشاي عند الموريتانيين 3499814953
كما كنا سابقا

الشاي عند الموريتانيين 508087988

اتمنا قضا وقت ممتع معنا مع خخالص تحٌ ــياتيٌ:صاحبٌ المنتدىُ (البطُلٌ الفلسطُينيُ)

الشاي عند الموريتانيين 288322078



°o.O (منتدى لمسة ابداع حيث للابداع عنوان) O.o°...
اهلا بكم اعضاء الشاي عند الموريتانيين 3314518369وزوار المنتدى

الف مبروك افتتاح المنتدى من جديد بعد الاغلاق

اتمنا العودة الى النشاط
الشاي عند الموريتانيين 3499814953
كما كنا سابقا

الشاي عند الموريتانيين 508087988

اتمنا قضا وقت ممتع معنا مع خخالص تحٌ ــياتيٌ:صاحبٌ المنتدىُ (البطُلٌ الفلسطُينيُ)

الشاي عند الموريتانيين 288322078



°o.O (منتدى لمسة ابداع حيث للابداع عنوان) O.o°...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هلآ بڪٍم منَوٍر/ـﮧ آلمنتدىآ يَسعد قلـ♥ـبڪَم عً توآجدڪَم مًعناً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشاي عند الموريتانيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر شنقيط
ششُرططٌة المنٌتدٌىُ ™
ششُرططٌة المنٌتدٌىُ ™
طائر شنقيط


♥|تٌعُرًفًتََعُلًيَكُمًـ منٌ *: ♥|تٌعُرًفًتََعُلًيَكُمًـ منٌ *: : ~♥~.google.~♥~.
♥|[مًيلآديَ *: ♥|[مًيلآديَ *: : 17/12/1990
♥|آلٌعًمَرََ.: ♥|آلٌعًمَرََ.: : 33
♥|الجنسًـِـِ *: ♥|الجنسًـِـِ *: : ذكر
♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 443
♥|[نًـقآطيَ: ♥|[نًـقآطيَ: : 791
♥|[التقيًمَ: ♥|[التقيًمَ: : 28
♥|[تسسًجلتً فيَ:  ♥|[تسسًجلتً فيَ: : 24/02/2011
الوسـٌائـٍط♥ الوسـٌائـٍط♥ : الشاي عند الموريتانيين 13138468231910

الشاي عند الموريتانيين Empty
مُساهمةموضوع: الشاي عند الموريتانيين   الشاي عند الموريتانيين Emptyالأحد يونيو 23, 2013 2:15 pm

يزخر الأدب الموريتاني بذكر الشايوبالحديث عنه، عن مادته (الورگه) عن جودتها وعن ردائتها، عن طريقة إعداده، وما ينبغي فيها وما لا ينبغي، عن ندمائه المفضلين، وعن الطفيليين الذين لا يرغب فيهم (السكاكه) إلى غير ذلك مما يزخر بهالأدب الموريتاني فصيحا كان أو شعبيا إلا أننا سنخصص مقالنا هذا عن الشاي لبعض ما ورد فيه من الشعر الحساني؛ لأن موضوع (أتاي) في الشعر الفصيح نال حظا كبيرا من اهتمام الدارسين والباحثين،
وقد اخترت تناول موضوع الأدب الحسانيمساهمة في حفظ موضوع من الشعر الحسانيأصبح عرضة للضياع بفعل الإهمال والنسيان.

لقد قدم لنا شعراء الحسانية صورة دقيقة لجيمع المراحل التي مربها (أتاي) في هذه البلاد كما سنرى بوضوح من خلال هذا المقال.

عرف الموريتانيون الشاي مع أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث جذبته إلى هذه الربوع قوافل التجار القادمة من الشمال آنذاك.

وقد تلقى مجتمع "البيظان" هذا الوافد الجديد بتحفظ شديد حيث أثار نقاشا واسعا بين صفوف الفقهاء الذين لم يعرفوا كؤوسالشاي من قبل، فكانت الأكثرية تراه حراما لا يجوز شربه ولا بيعه وشراؤه، وكان أقلهم تشددا ينشد مع الشاعر الحساني قوله:

يولاد الناس المعولومين = = لا تفن لعمار افذ الصور

كاس الجهل امحال فالدين = = ؤكاس أتاي اعل المال اغرور

وشيئا فشيئا بدأ أهل هذه البلاد يتقبلون هذا الوافد الجديد وهو يدخل البيوت الواحد تلو الآخر، فلم ينقض العقد الرابع من القرن الماضي حتى كانت كؤوس الشايتدار في جميع البيوت الموريتانية، وأصبح جزء لا يتجزأ من حياة هذا المجتمع كما أصبح جزء من إكرام الضيف الذي عرف هذا المجتمع بالحرص عليه وبذله في سبيله الغالي والنفيس، وقد أحب الموريتانيون الشايوتعلقوا به فتفننوا في أناقة وتزويق أدواته، وفي اختيار ندمائه، وفي طريقة إعداده، إلى غير ذلك مما يعكس شدة تعلقهم بهذا الوافد الجديد، كما تفنن الأدباء في وصف الشاي، ومجالسه، وعلاقته بالفتوة، وأثره النفيس والاجتماعي.

إن المادة الأساسية في تحضير الشاي وهي "الورگه" مرت بها بعض الفترات وقد صعب الحصول عليها وعز منالها وفي تلك الفترات ونظرا لتعلق البيظان بـ"أتاي" وكونه جزء من حياتهم فإنهم يلجئون إلى تعويض هذه المادة ببعض الأشجار التي تنبت في هذه البلاد مثل "أجرك - تولاكت - ادباغ – الطلح".

وفي ذلك يقول احد الشعراء الحسانيين:

أتاي امنادم گد باغـ = = ـراج يحييه الاكتـ

ـلوه أولاد آدم بالدباغ واجرك وتلولاكت.

ندرة مادتي "الورگه" والسكر وصعوبة الحصول عليهما هو ما نجم عنه ما يعرف بظاهرة "التسكاك" وهو التطفل على معديالشاي الذي كان دأب من لا يمتلك الوسائل المادية لإعداده وذلك ما أشار إليه الشاعرالحساني بقوله:

يالسكاك گلُّ = = تو اتاي اتوگ

ما تشروه اخلُّ = = حد اشراه اظوگ

وقد تناول الشعراء الحسانيون ظاهرة "التسكاك" في أشعارهم وتحدثوا عنها في مجالسهم فكانوا يستثقلون "السكاكه" ويدعون عليهم ولا يتورعون عن نعتهم بأبشع النعوت، ومن ذلك قول الأديب محمد يحظيه بن الحسن بن حمادي:

إجيك افگراشْ = = بلحي تـتـناش

يتبسم لك كاش = = ميت بيه اغلاك

واعود التحاش = = كتل گاع ؤراك

مالك عن فاش = = كل انهار اراك

ؤلكهول تجر = = والترك تجاك

يعطيك اجدر = = يذ من سكاك.

ومن استقالهم بـ"السكاكه" واعتبارهم إياهم ضمة قبر لا ينجو منها أحد قول بعضهم:

السكاكه تجل = = ؤلاه افش مشتغل

واتجيك اعل عجل = = واتج كامل تجاك

من تل ؤمن گبل = = والِّ منه ما جاك

اصبر لا تتنگل = = فرظ اتم ؤر ذاك

ألا سكاك اعل = = سكاك اعل سكاك.

ولبغضهم لـ"سكاكه" واستثقالهم إياهم، واعتبارهم يكدرون صفو جلسات "أتاي" فقد تم استحداث عدة طرق لإخفاء "أتاي" وإقامته بعيدا عن أعين "السكاكه" ومن تلك الطرق ما نجد في طلعة للأديب محمد عبد الله بنمحمد آسكر وهي:

السكر يدگدگ بالكاس = = كان اگبيل ؤلا فيه باس

وادگديگ السكر ابلملاس = = من خوف إگول السكر كر

بيه ال كر اتجيب الناس = = كر اتجيب السكاك اكر

وال ويل حد ابسكر = = لا بدال من ينكر

سكر وامل لا نكر = = لا بدال من ينكر كر.

بل قد يذهب بهم مقتهم هؤلاء الطفيليين "السكاكه" الذين ينغصون عليهم الأوقات السعيدة التي يقضونها في تناول كؤوسالشاي إلى أبعد من هذا، ومن ذلك ما يحكى من أن أحدهم زار صديقا له ذات مرة وكان الصديق المزور يقوم وقتها بإعداد "أتاي" فلما أحس باقتراب صديقه قام بكفئ جفنة على أبراد المنصوب فوق الجمر لإخفاء الشاي المعد عن الصديق "السكاك" ثم إن الحديث طال بين الاثنين فلم ينتبها إلا وألسنة الدخان تتصاعد مؤذنة باشتعال النار.. فقال الصديق "السكاك" - وكان معد الشاي يدعى اسلم-:

امنادم تي مندعر = = عن صاحب ل ما علْمُ

يعمل براد ينگعر = = گعرت براد اسلم

ظاهرة "التسكاك" هذه انتشرت بين الناس حتى شملت المرأة وقد تعرض الشعراء الحسانيون لتسكاك المرأة، وأنكروه واعتبروه خروجا على المألوف ومخالفة لعادات هذا المجتمع الذي يلزم المرأة بأن تبقى من قعر بيتها إلى قعر قبرها فمن غير المقبول أن تظل تزاحم الرجال على كؤوس الشاي وفي ذلك يقول بعضهم:

ما تسمع كر = = فالتلج جات

ماج عسكر = = من لعليات

ويقول آخر:

ما يطلع بط = = اعل جمر

ما جات اتبط = = للبط امر

وبدورهن فإن النساء قد عبن "تسكاك" الرجل بوصفه أجدر بأن يتحلى بالمسؤولية ليظل أكثر احتراما، فينبغي أن يترفع ويصون نفسه عن كل ما من شأنه أن يقلل من احترامه أو ينقص من هيبته فمن غير المقبول أن يرى وهو يجوب بيوت الحي بحثا عن بيت يتم فيه إعداد "أتاي" تقول إحداهن:

ما يطلع بط = = اعل لحموم

ما جاك ابط = = راجل معلوم

إن نظرة الدون هذه التي ينظرها المجتمع لـ"السكاكه" جعلت الكثيرين يترفعون عن تناول كؤوس الشاي الذي تم البدء في تحضيره قبل حضورهم خشية أن ينعتوا ب(التسكاك) وفي ذلك يقول أحدهم:

أتاي ال مطلع ماه = = اعل مول يزوز ل

وأتاي ال مطلع ماه = = اعل مول يزوز ل

وكانت ثمت عدة عادات وتقاليد تصاحب إعداد الشاي، وقد اتبعوها وحرصوا عليها حتى أصبح أتاي بدونها ناقصا ومنها أن لا ينقص السكر فيه ولا "الوركه" عن المقدار المعتاد، وأن لا يطغى أحدهما على الآخر، وأن ينال حظه من مادة "النعناع" عند الكثيرين، ومنها أن يكون معد الشاي نصوحا متقنا يقظا فلا يترك "أتاي" تقطر منه قطرة على "الطابله" أو على الحصير، ومنها كذلك أن يترك "أبراد" على النار حتى تفعل مادة "الوركه" مفعولها، وإلى هذه الشروط مجتمعة أشار الشاعر الحساني بقوله وهو يخاطب شخصا لم يتوفر "أتايه" على واحد من هذه الشروط

أتايك ذ ماست حرگ = = واعل لحصير ابان گطار

وخاص السكر وخاصت الورگ = = ؤخاص النعناع ؤخاصت النار

ومن هذه الشروط أن يكون الشاي معدا في "أبراد" ويعنون به الإبريق المصنوع من المادة المعروفة عندهم بـ"التاسميمت" ويحتفظون لغيره بالإسم العربي الفصيح "الإبريق" ومنها كذلك أن يكون الماء الذي أعد به الشاي مغليا في المغراج قبل "أبراد" وأن يكون السكر من الصنف المعروف بـ"التلج" وأن يكون تم إعداده على الجمر كما سيأتي وإلى هذا يشير المرحوم لكويريبن عبد الله ابن سيدي داعيا من يقوم بإعداد الشاي إلى الحرص على أن تتوفر كل هذه الوسائل في "أتايه" محذرا من التفريط فيها أوتعويضها بغيرها:

أتاي اباش اليق = = احذرلك من ينسك

بالرشوه البريق = = والم البارد والبك

ومن هذه العادات أيضا أن يتم إعدادالشاي بحضرة متناوليه وأمام أعينهم:

أتاي ال مرفود = = ما يگلع للتدواخ

ما يسلك من لبرود = = ؤلا يسلك من لمساخ

ومن هذه الشروط أيضا ما يعرف بـ"جيمات اتاي" وهي "الجر واجماعة واجمر" إلا أنهم مع حرصهم على أن تكون للشاي جماعة لا يحبذون كثرة "أتاي" في "أبراد" بل يعافونالشاي الذي أعد في الماء الكثير وفي ذلك يقول الشاعر الحساني:

حد اتي ما ايميه = = لتاي ؤذ راي

حد اميه ما ايتيه = = تعدال لتاي

إلا أن هذه المسألة لم تكن محل إجماع منهم، بل كان لوفرة الماء في أبراد أصحابها الذين يحبذونها ويدافعون عنها حرصا منهم على أن يتم التمكن من إشراك كل من حضر في تناول الشاي، ولبعضهم وقد تصرف في الكاف السابق:

حد اتشفگ لا اطلع = = لتا ي ؤذ اراي

حد اشفگ ما يسلع = = تعدال لتاي

نقتصر على هذا القدر كنموذج يعطي تصورا بسيطا عن الشاي لدى المجتمع البظاني، وأملي كبير أن أكون وفقت في إعطاء صورة ولو بسيطة عن الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الشاي عند الموريتانيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاي عند الموريتانيين   الشاي عند الموريتانيين Emptyالخميس يونيو 27, 2013 8:59 am

مكرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاي عند الموريتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاي عند الموريتانيين
» الشاي في ...............
» M2 كاسة الشاي
» كمادات الشاي للعيون المرهقة
» لاتشرب الشاي وأنت تعمل على الكمبيوتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°o.O (منتدى لمسة ابداع حيث للابداع عنوان) O.o°... :: ®-¦[ الآرشيف™-
انتقل الى:  


 

المواضيع الأخيرة
» نصآئح بين الأصدقآء**••
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الجمعة يوليو 22, 2016 4:35 pm

» عيد سعيد♪••
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الأربعاء يوليو 06, 2016 5:35 pm

» عيد سعيد♪••
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الأربعاء يوليو 06, 2016 5:34 pm

» ¬» {.. آنثــى عَ ‘ــجِـزَ آلْكَوْوْن ع‘ـــن آِسْتِيعَآبَهَـــآ ●..} ¬»
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف iman السبت يونيو 04, 2016 5:54 pm

» أمي نـدى بقلم حسن الوفيق
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الأحد أبريل 17, 2016 11:34 am

» علامة فارقة وإشراقة بارقة
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الإثنين أبريل 04, 2016 11:12 am

» بعودتهم عادت الحياة
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الإثنين أبريل 04, 2016 11:06 am

» حلويات عصرية وجديدة
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الإثنين أبريل 04, 2016 10:58 am

» زيد/ي حسناتك/ي و مساهماتك/ي في موضوووعنا هذا ...ارجوا التثبيت
الشاي عند الموريتانيين Emptyمن طرف همس الحياه الإثنين أبريل 04, 2016 10:56 am